اﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭ اﻟﻐﺬاﺋﻲ ﻭاﻟﺰﺭاﻋﻲ

دواجن الوطنية:

شهد مشروع دواجن الوطنية منذ بداياته في عام 1977م تطورات كبيرة على صعيد الكم والنوع حتى وصل للمرحلة التي عليها حاليــاً. ويشكل المشروع الذي يقع بمنطقة القصيم معلماً اقتصاديا بارزاً على المستوى المحلي والإقليمي. ويشار للمشروع الذي يبعد 25 كلم شمال مدينة بريدة بمنطقة القصيم بوصفه واحداً من أضخم مشروعات إنتاج الدواجن ومشتقاتها على مستوى العالم، وإحدى العلامات المضيئة للاقتصاد السعودي بما يحتويه من تجهيزات وإمكانيات متفردة، وتقنية متطورة تعتبر الأحدث من نوعها في هذا المجال. ومما يميز هذا المشروع هو شمول وحداته المختلفة ضمن رقعة جغرافية واحدة تضم بداخلها جميع أقسام المشروع الإنتاجية والأقسام الأخرى المتعددة من مساكن ومساجد ومطاعم وطرق وشبكات مياه وكهرباء وشبكات اتصال، مما يجعله قرية متكاملة في قلب منطقة القصيم .

للمزيد من المعلومات: دواجن الوطنية

الوطنية الزراعية:

تأسست شركة الوطنية الزراعية عام 1982 وحققت مكانة مرموقة بين الشركات العاملة في مجالات الإنتاج الزراعي والحيواني والتصنيع الغذائي. وبفضل الله أصبحت الوطنية الزراعية أحد أكبر الشركات الزراعية التي تدعم الاقتصاد الوطني في المملكة. ويتميز الإنتاج النباتي باعتماده على التسميد الطبيعي كما يعتمد الانتاج الحيواني على التغذية الطبيعية . وتمتلك الوطنية الزراعية أربع مشاريع زراعية في شمال ووسط وجنوب المملكة ( في مناطق الجوف والقصيم ووادى الدواسر).

للمزيد من المعلومات: الوطنية الزراعية

الراجحي الدولية للاستثمار:

تمتلك الشركة خبرات تمتد لأكثر من 40 عاماً في إدارة شركات تعمل في مجالات الاستثمار الزراعي والدواجن والصناعات الغذائية وغيرها من المشاريع المرتبطة بالقطاع الزراعي. تأسست الشركة في عام 2006م ومقرها في مدينة الرياض – المملكة العربية السعودية.

يرتكز النشاط الرئيسي للشركة في الاستثمار الزراعي والمجالات المرتبطة به داخلياً وخارجياً. يشمل ذلك تحديد الفرص، وعمل دراسات الجدوى اللازمة، وتنفيذ الأعمال الهندسية والإنشاءات، والتشغيل، الأعمال اللوجستية، وزيادة الكفاءة والفعالية والاستغلال الأمثل للموارد المادية والبشرية لتطوير القطاع الزراعي لما له من دور هام في المنظومة الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات الريفية في بلدان الاستثمار.

للمزيد من المعلومات: الراجحي الدولية للاستثمار

المجموعة الوطنية للاستزراع المائي:

بدأت المجموعة الوطنية للاستزراع المائي من مشروع بحثي في عام 1982 واستطاعت المجموعة أن تساهم في تنويع الاقتصاد السعودي من خلال تطوير صناعة تربية الأحياء المائية في المملكة العربية السعودية. وتمتلك شركة أوقاف سليمان الراجحي القابضة حصة الثلث من أسهم المجموعة.

وبمساحة قدرها حوالي 250 كم2 على ساحل البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية تعتبر المجموعة الوطنية للاستزراع المائي من بين أكبر مزارع الروبيان المتكاملة في العالم.
وتنتج الشركة روبيان الفانامي وأسماك الباراموندي والمنتجات البحرية الأخرى للبيع في المملكة وجميع أنحاء العالم.

للمزيد من المعلومات: المجموعة الوطنية للاستزراع المائي