دواجن الوطنية تنتج 840 ألف دجاجة يومياً ومليون بيضة.. واتجاه لطرح أسهمها للاكتتاب

تتجه دواجن الوطنية المنتِج الأكبر للدجاج والبيض في الشرق الأوسط لطرح أسهمها للاكتتاب العام خلال الفترة القادمة، لتكون بذلك الشركة الوطنية الأكبر في مجالها التي يتم إدراجها في سوق الأسهم السعودية.

وقد قامت دواجن الوطنية مؤخراً، وبرعاية سمو أمير منطقة القصيم، بتوقيع اتفاقية مع شركة إتش إس بي سي العربية السعودية المحدودة، لتعمل بموجب هذه الاتفاقية إتش إس بي سي مديراً ومستشاراً مالياً للاكتتاب، الذي من خلاله ستطرح شركة دواجن الوطنية أسهمها للاكتتاب العام في السوق المالية السعودية (تداول).

ويتركز نشاط دواجن الوطنية في إنتاج الدجاج ومصنعات الدجاج وبيض المائدة في عمليات متكاملة بمشروعها في منطقة القصيم، ويصل إنتاج الشركة لأكثر من 840 ألف دجاجة ومليون بيضة مائدة يومياً، كما تتنوع أصناف الدجاج التي تنتجها الشركة لتتجاوز 150 صنفا تلبّي كافة احتياجات المستهلكين.

وتقدم دواجن الوطنية خدمات التوريد لعملائها في أكثر من 50 فرعاً وقناة توزيع رئيسية للمبيعات تغطي جميع أنحاء المملكة، كما أن لديها العديد من الوكلاء في دول الخليج والدول الإقليمية المجاورة الذين يخدمون وصول منتجات دواجن الوطنية للمستهلكين في هذه البلدان.

ويعمل في دواجن الوطنية أكثر من 7000 موظف وموظفة جلّهم من الشباب والشابات السعوديين، يتم تدريبيهم وتأهليهم للعمل في جميع مرافق الشركة الخدمية والإنتاجية والإدارية، وقد أنشأت الشركة لهذا الغرض معهد دواجن الوطنية للتقنية وبالشراكة مع المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني وشراكات إستراتيجية مع معاهد عالمية متخصصة تقدم خبراتها التعليمية والمهنية لإكساب المتدربين الخبرات اللازمة للعملية التعليمية.

وتقوم دواجن الوطنية حالياً بتوسعات متنوعة في مشروعاتها لتلبي حاجة السوق وتحقق الاكتفاء الذاتي المنشود في برنامج التحول الوطني 2020 برفع الاكتفاء الذاتي من لحوم الدجاج بنسبة 60%.. ويعتبر الطرح العام للشركة خطوة مهمّة من استراتيجية الشركة التي تهدف إلى توسيع قاعدة المساهمين ومشاركة المواطنين في استثمارات وأنشطة الشركة، وبالتالي مواصلة نموها وتوسع أنشطتها وتعميم منافعها.